الخميس، 8 سبتمبر 2016

كيف تستخدم هاتف شاشته مكسورة ؟

على الرغم من استخدام التكنولوجيات المتطورة مثل Gorilla Glass، فإن شاشات الهواتف الذكية تظل جد حساسة. ففي حالة وقوع حادث مفاجئ و انكسرت شاشة الهاتف، لا تقلق لأنك لم تفقد بياناتك، إذ يمكنك استرجاعها حتى إن لم تعد شاشة الهاتف صالحة للاستعمال. تابع معي كيف تستخخدم هاتف شاشته مكسورة...

كيف تستخدم هاتف شاشته مكسورة ؟ 
أن تكسر شاشة الهاتف، فتلك كارثة بكل المقاييس، خصوصا و أن تغيير شاشة الهواتف الذكية بالكامل تعد عملية جد مكلفة! و لكن، حتى إن كان هاتفك لم يعد صالحا للاستعمال، فلن تفقد بياناتك بالمرة حيث أنها مخزنة بذاكرة الهاتف و لن يتبقى لك إلا ربطه مع حاسوبك من أجل تسهيل عملية استردادها. لحظة! مذا إن كنت تستعمل قفلا لشاشة الهاتف؟ فكيف ستتجاوزه؟! ... لا تقلق سنشرح لك الأمر بالتفصيل.

المتطلبات الأساسية:

  • محول OTG
  • فأرة حاسوب
  • تمكين خاصية "خيارات المطور" في هاتفك،
هنا، وجب علينا أن نفتح قوسا، نوضح كيف سنظهر خيارات المطور في إعدادات هاتفنا...

أولا: طريقة إظهار "خيارات المطور" في إعدادات هاتفك الأندرويد

حقيقة القول، فإن "خيارات المطور" تم إخفاؤها بطريقة مموهة في هواتف الأندرويد ابتداء من الإصدار 4.0، فهذا يمنع الأشخاص الذين ليس لهم دراية كافية بخبايا الأندرويد من أن يعبثوا في هذا الجزء الحساس من نظام التشغيل، الشيء الذي قد يؤدي إلى أعطال غير متوقعة في الهاتف! وضع "المدور" في هواتف الأندرويد يتيح العديد من الخيارات التي تسهل التعامل مع الهاتف.

كيف تستخدم هاتف شاشته مكسورة ؟


ملاحظة مهمة:
نحن لا نتحمل مسؤولية أي عطل في حالة قمت بالعبث في وضع المطور، نحن هنا سنشرح لك طريقة تفعيله فقط و استخدامه فيما سنحتاجه، و أي استعمال من طرفك غير موضح في هذا الشرح فنحن نخلي مسؤوليتنا منه!

لتفعيل وضع المطور، اذهب للإعدادات العامة للهاتف، في تبويب النظام، تم ادخل إلى "حول الهاتف" (أمثلة في هواتف مختلفة بالصورة أسفله):


اضغط 4 مرات متتالية على ال Build number إلى أن تظهر لك عبارة تفيد أنه تم تفعيل خيارات المطور،


عد للإعدادات و ستجدها بين إعدادات النظام، كما الأمثلة الموضحة في الصورة أسفله،



... نغلق القوس، و نعود لموضوعنا الأصلي.


كيف تستخدم هاتفك في حالة كانت شاشته تشتعل لكنها لا تعمل باللمس !

لا تقلق، فالأمور هنا بسيطة للغاية، و بياناتك ستسترجعها بكل سهولة. ذلك أن هاتفك مجهز بتقنية تسمى OTG، تسمح بتحويل منفذ ال micro USB إلى منفذ USB female. و بذلك ستتمكن من توصيل الفأرة - المدعومة أساسا - بهاتفك لتتحكم به.


بعد ذلك، افتح هاتفك و ادخل كلمة المرور باستخدام الفأرة، ثم اربط الهاتف بحاسوبك و حول له البيانات التي تريد حفظها سواء صور أو ملفات و غيرها.. طبعا هاتفك به مدخل micro USB واحد، إذا يمكنك بعد إزالة قبل الهاتف، أن تزيل الفأرة و تربط الحاسوب... هناك حل بديل و هو استخدام كابل OTG متعدد المنافذ.

هذا مثال لكابل OTG اشتريته من موقع تينيديل (رابط الشراء: هنا )، و كنت قد استعرضته في أحد قنواتي على اليوتيوب:


أما في حالة أردت استخدام كابل OTG مزدوج متعدد المنافذ، يمكنك شراؤه من موقع جيربيست من خلال هذا الرابط.

كيف تستخدم هاتفك في حال كانت شاشته لا تشتعل ؟

هل سقط هاتفك من يدك و تضررت شاشته و لم ترد أن تشتعل؟ لا تقلق، يوجد حل بسيط لذلك :) : Vysor، إضافة على متصفح جوجل كروم يمكنك تحميلها من خلال الموقع الرسمي، من هنا. هي حقا بسيطة الاستخدام، فقط تقوم بتثبيتها على المتصفح و من تم ربط هاتفك مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


بمجرد ربط هاتفك بالكمبيوتر، ستكتشفه إضافة Vysor و ستقوم بتثبيت التطبيق عليه تلقائيا، و بعدها ستظهر شاشة هاتفك في سطح المكتب. يمكنك الآن إلغاء قفل الهاتف و استيراد ملفاتك الخاصة منه لجهاز الحاسوب. بيد أنه من الممكن أن لا تكتشف إضافة Vysor هاتفك تلقائيا، في هذه الحالة من المرجح أن أن يكون وضع المطور غير مفعل في هاتفك، لذا عد لتفعيله. هذا الحل يمكن تطبيقه أيضا في حال كانت شاشة هاتفك تشتعل.


الملاذ الأخير !

في حال بذلت جهودا عدة و لم تفلح في استرجاع البيانات، فلن يتبقى لك سوى إصلاحه. بالتأكيد يجب عليك في هذا الخيار أن تدفع مقابلا، و الذي قد يكون مكلفا في بعض الحالات حسب نوع هاتفك! لكن المميز في هذا الخيار هو أنك لن تحص على البيانات فقط، بل ستحصل على هاتفك أيضا.


وفقا للعلامة التجارية لهاتفك، فقد يكون لديك تأمين على مثل هذه الحالات و يتم تعويضك في نسبة من مبلغ الإصلاح. في الأخير، وجب التذكير بأن شاشات الهاتف تبقى دائما جد حساسة مهما كانت قوتها و صلابتها، لذا وجب التعامل معها بحذر.

11 التعليقات

التعليقات
8 سبتمبر 2016 11:56 م

شكرا لك أخي الكريم،
تدوينة مميزة و مفيدة ما شاء الله
نحن بحاجة لهذا النوع من التدوينات ... واصل

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
9 سبتمبر 2016 12:01 ص

العفو أخي الكريم
بارك الله فيك

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
9 سبتمبر 2016 2:42 ص

العفو ... شكرا لمرورك

رد
avatar
nawfal kricha
المشرف
9 سبتمبر 2016 2:45 ص

تدوينة في القمة
موفق بإذن الله

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
9 سبتمبر 2016 2:47 ص

نتمنى أن تستفيد معنا دائما
نشكر لك مرورك العطر

رد
avatar
أم محمد
المشرف
9 سبتمبر 2016 3:01 م

مقال جميل ورائع

رد
avatar
ahmad jasem
المشرف
9 سبتمبر 2016 3:58 م

شرح رائع اخي عبد الهادي

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
9 سبتمبر 2016 5:32 م

بارك الله فيك

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
9 سبتمبر 2016 5:36 م

شكرا لمرورك العطر أخي أحمد
بارك الله فيك

رد
avatar
Oliver Jones
المشرف
25 أبريل 2018 1:22 م

I'm truly enjoying the design and layout of your blog. It's a very easy on the eyes which makes it much more pleasant for me to come here and visit more often. Did you hire out a developer to create your theme? Great work! yahoo login mail

رد
avatar