الخميس، 15 سبتمبر 2016

نصائح عملية لتجنب ارتفاع درجة حرارة هاتفك

معلوم أن حرارة الصيف مرتفعة، حيث قد تتجاوز في أوقات الذروة ال 40 درجة. بالنسبة للأشخاص، فإن النصائح التي تقدم لهم تكون بسيطة، ك: الإكثار من السوائل لإبقاء الجسم منتعش، البقاء في الظل و تجنب الأعمال الشاقة. لكن، مذا عن الهواتف؟ من الأفضل اتباع هذه النصائح العملية لتجنب ارتفاع درجة حرارتها..

نصائح عملية لتجنب ارتفاع درجة حرارة هاتفك

لابد و أنك قد واجهت يوما ما توقفا تاما لهاتفك أو قام بإعادة التشغيل تلقائيا من دون سبب! ذاك ليس عطلا محتملا، بل من المرجح أن سببه هو ارتفاع درجة حرارته. لتفادي هذا النوع من المشاكل، وجب عليك أن تلعب بورقة الحذر و تحد من أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف.


التقليل من استخدام التطبيقات المستهلكة للرام و كرت الشاشة!

السنة الماضية، انصبت جميع الأعين نحو مشكل ارتفاع درجة حرارة المعالج سناب دراغون 810 الذي أتت أغلب هواتف الطراز الراقي و المتوسط آنذاك. و لكي لا نكون مخادعين، فأغلب المعالجات ترتفع حرارتها مما قد يؤدي لبعض الأعطاب خصوصا في فصل الصيف! في الواقع، إن بعض الاستخدامات مثل لعب الألعاب الالكترونية، التفعيل الدائك لنظام تحديد المواقع GPS أو تسجيل الفيديوهات بدقة 4K مثلا.. تساهم في ارتفاع حرارة الهاتف بشكل ملحوظ. مثلا، في يوم مشرق، لا أنصحك أن تذهب لاصياد البوكيمونات بعد الظهر، فاللعبة تستخدم الكاميرا، الشبكة الخلوية و نظام تحديد المواقع في الآن ذاته، و هذا سيسسب ارتفاع درجة حرارة الهاتف لا محالة، مما قد ينتج عنه أضرارا للهاتف!
في ذات السياق، ينصح بإغلاق التطبيقات التي تعمل في الخلفية و تستهلك الطاقة دون لزوم، كتطبيقات الخرائط (جوجل مابس، تطبيق ويز Waze...)، تطبيقات مواقع التواصل (فيسبوك، تويتر، سكايبي...)، فهي تستهلك الطاقة و ذاك يؤدي لارتفاع حرارة الهاتف. جدير بالذكر أيضا أن رفع سطوع الشاشة إلى قيمته القوية يؤدي شيئا ما إلى تسخين الهاتف!

استخدام الهاتف داخل السيارة و مشكل ارتفاع حرارته!

داخل السيارة، حيث يمر الهاتف بأسوأ الفترات، حيث أن وضع الهاتف فوق لوحة القيادة خلف الزجاج الأمامي يزيد من احتمال ارتفاع حرارته، ذلك أن ذلك الزجاج ينقل أشعة الشمس! مثلا، لو كنت تستخدمه لتحديد الموقع ب GPS، فحاول أن لا تشحنه في الآن ذاته، لأنه ليس من الحكمة أن تراكم الأسباب التي تساهم في رفع حرارة الهاتف.

الأماكن المظللة و إمكانية ارتفاع حرارة الهاتف!

خارج السيارة، حاول أن لا تحتفظ بهاتفك داخل جيبك، بل ضعه في حقيبة صغيرة أو حقيبة يد حيث التهوية أفضل. إذا كنت ستقضى يومك كاملا مستلقى في رمال الشاطئ، فلا تعذب هاتفك معك و تجعله يأخذ ضربة شمس :) .. ضعه في جيب بلاستيكي عازل للحرارة و الرطوبة، أو حاول وضعه في مكان مضلل. أيضا إذا كنت تحمي هاتفك بواقي بلاستيكي، فمن الفضل إزالته لتسهيل تبديد الحرارة.

ما المخاطر الناتجة عن ارتفاع حرارة الهاتف؟

الحرارة هي العدو اللدود للأجهزة الإلكترونية. صحيح أن بعض المكونات الالكترونية مصممة لتحمل درجات حرارة عالية تصل أحيانا ل 100 درجة، لكن ليست فكرة جيدة على المدى الطويل! في الهواتف، نجد العديد من المكونات المخلفة عن بعضها البعض، و يختلف بالطبع تحملها لدرجات الحرارة، العنصرين اللذان يسخنان أكثر في أي هاتف ذكي هما: البطارية و المعالج.
احتراق المعالج نتيجة لارتفاع حرارة الهاتف، سيوقفه عن العمل لا محالة. أما ارتفاع حرارة البطارية بشكل مستمر، فيؤثر على فعاليتها و يجعلها لا تدوم طويلا!

2 التعليقات

التعليقات
ahmad jasem
المشرف
15 سبتمبر 2016 9:52 ص

حقيقة استفدت من المقال وكان لدي صداع ارتفاع الحرارة ... نصائح جميلة

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
15 سبتمبر 2016 3:47 م

شكرا لمرورك أخي
بالتوفيق إن شاء الله

رد
avatar