الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

هل كمبيوترك مخترق ؟ هناك إشارات تدلنا على ذلك .....


فقد السيطرة على الكمبيوتر و يحتاج إلى صيانة نظامه
من المهم جداً أن نعرف ما معنى عبارة  "كمبيوترك مخترق" .... !!!
حسناً يوماً بعد يوم يحصل الاختراق ولكنه يحصل حتى في أكبر الشركات التي نمتلك حسابات لديها مثل ما حصل لشركة خدمات الانترنت DropBox وحتى على مستوى البنتاغون "Edward Snowden" وحتى على مستوى البنوك التي يفترض أن تحمي أموالك فقد تمت قرصنة المعلومات و الحسابات .
إن تلك العبارة في الواقع تعني وبدقة : أن شخصاً ما أصبح لديه صلاحيات الدخول لكمبيوترك، أو حساباتك، وبالتالي فإن معلوماتك الشخصية والمالية يمكن أن تكون في يد شخص آخر غيرك .
وفي حين أن معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة لها مستوى جيد من الحماية، ولكن بعض الناس ممن لا يقاومون الإغراءات المقدمة لهم لفتح ملف غامض، أو زيارة مواقع مشكوك فيها، أو النقر على رابط للمطالبة بجائزة 5 مليون دولار .
فكيف بإمكانك أن تعرف إذا كان كمبيوترك مخترق ؟ 
هناك في الواقع ثلاثة مستويات من الهجمات يجب أن تكون على علمٍ بها .

المستوى الأول : يسبب بداية صداع للدماغ
بشكل عام غير ضار ولكنه مخيب للآمال، ومثبط للهمم يتطلب إصلاحاً بسيطاً تصاب بهذا الصداع من وراء تصفحك لبعض المواقع التي تقوم بتوجيهك ياستمرار لمواقع ويب أخرى، وكذلك عند تفحصك للبريد الإلكتروني فتظهر لك الرسائل الدعائية فتقوم بإقفالها وهي مصممة بمجرد النقر عليها توجهك لمواقعها الرئيسية  أو قد تشعر بها عند تغير المتصفح الإفتراضي خاصتك أو عند تغير الصفحة الرئيسية في متصفحك، بإمكانك التخلص من هذا النوع من الهجمات باستخدام برامج مثل Malware Bytes أو Spy Bot أو برامج الحماية من الفيروسات التي ينصح بها وبشدة لأجهزة الكمبيوتر عموماً.

اصابته تتطلب فقط القيام بالصيانة ولا يتم التهديد ببيع المعلوومات او استخدامها


المستوى الثاني : تحتاج لقرص أسبرين لتخفيف أوجاع رأسك 
هذه الهجمات يمكن وقفها بقطع الاتصال بالإنترنت، وإغلاق جهاز الكمبيوتر ومن الجيد أخذه إلى ورشة الصيانة في الحال، وتعرف أنك تتعرض لهجمة من خلال عدة أمور، يبدأ كمبيوترك بنوبات جنونية وتتوقف بعض البرامج عن العمل، وقد تتغير كلمة المرور الخاصة بك، وكذلك أصبحت ترى ملفات لم تكن لم تكن قد رأيتها من قبل، وبعض آثار هذه الهجمات تكون واضحة كأن يتحرك مؤشر الماوس لوحده وكذلك يتم النقر على الملفات وإذا حدث ذلك اقطع الاتصال بالإنترنت، وقم بإغلاق جهاز الكمبيوتر فوراً حتى تحصل على حل لهذه المشكلة، ومنها ما هو غير واضح يعمل في الخلفية في صمت، ويقوم بجمع المعلومات، وكلمات المرور، والبيانات الشخصة الخاصة بك دون علمك، وبإمكانك توقعها عند ملاحظة بطئ في أداء الكمبيوتر، أو ظهور تطبيق جديد مجهول بالنسبة لك .

المستوى الثالث : لست وحدك فالعالم يحترق ! جرياً وراء العلاج 
هنا نأتي للأشياء الشريرة التي لن تتوقف حتى لو قمت بقطع الاتصال بالإنترنت، وإغلاق جهاز الكمبيوتر، فإذا لم تقم بحماية كمبيوترك ببرامج الحماية من الفيروسات المناسبة ولم تمارس سلوكاً عقلانياً على الإنترنت (عدم دخول المواقع المشبوهة) فإنك ستكون فريسة لأمثال Ransomware silently sneaks تلك البرمجيات الخبيثة التي تمنع الوصول إلى نظام التشغيل الذي تصيبه و تطالبك بالفدية، والدفع، وهذا المستوى من الهجمات يبدو مرعباً .
تمت السيطرة على المعلومات الشخصية و المالية وانت مطالب بدفع الفدية
فمالذي تستطيع القيام به ؟ للأسف !! لا شيء فقط عندها ستقرر أن معلوماتك قيمة، وتستحق دفع الفدية المطلوبة، وقد تسرع إلى البنك، وإلى مكتب الشرطة للمساعدة في تصحيح العملية كذلك يجب أن إبقاء عيوننا مفتوحة على تقارير الشركات الكبيرة التي قد تم اختراقها .
إذا كان لديكم نصائح أخرى شاركوها معنا رجاءً في التعليقات أدناه 





4 التعليقات

التعليقات
أم محمد
المشرف
9 سبتمبر 2016 3:08 م

حقيقة مقال استفدت منه كثيرا و موقع قيم

رد
avatar
ahmad jasem
المشرف
9 سبتمبر 2016 4:31 م

شكرا ام محمد نتمنى اشتراكك في موقعنا ليصلك الجديد دائماً

رد
avatar
abdelhadi zennouhi
المشرف
10 سبتمبر 2016 2:41 م

شكرا لنصائحك أخي أحمد

رد
avatar
ahmad jasem
المشرف
10 سبتمبر 2016 7:04 م

بارك الله بك اخ عبد الهادي وشكرا لتعليقك

رد
avatar